الأولى منذ 13 عامًا.. أردوغان يزور العراق الإثنين


 يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة رسمية إلى العراق يوم الإثنين القادم، وهذه هي المرة الأولى منذ 13 عامًا لهذا الزيارة.

أعلن الرئيس التركي يوم الثلاثاء أنه سيتجه إلى بغداد "قريبًا"، مع إشارة إلى إمكانية توقفه في طريق العودة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي منذ عام 1991.

تعود آخر زيارة رسمية لأردوغان إلى العراق إلى مارس/ آذار 2011 عندما كان رئيسًا للحكومة.

أكد وزير الدفاع التركي يشار غولر أن أردوغان سيتوجه إلى العراق يوم الإثنين، ومن المتوقع توقيع اتفاقية استراتيجية للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

فيما يتعلق بالمنطقة العازلة، أشار الوزير إلى أنها قد أنشئت فعلاً، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تنجز، ويعملون على تحقيقها، وهذه الأمور تتعلق بتطهير مناطق "قنديل" و"غارا" شمال العراق من تنظيم حزب العمال الكردستاني.

وفي سبتمبر الماضي، عقد وزير الدفاع التركي ووزير الخارجية هاكان فيدان، برفقة رئيس الاستخبارات إبراهيم كالين، اجتماعًا مع نظرائهم العراقيين في بغداد، حيث رحّبت تركيا بقرار العراق بتصنيف حزب العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في العراق.

تشهد العلاقات بين العراق وتركيا توترًا في السنوات الأخيرة، خاصةً بسبب العمليات العسكرية التركية في شمال العراق، حيث أقامت أنقرة العديد من القواعد العسكرية في كردستان العراق لمواجهة حزب العمال الكردستاني، وتهدد بتوسيع هذه العمليات في الصيف القادم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم