فوز فيلم "رفعت عيني للسماء" بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي

فوز فيلم "رفعت عيني للسماء" بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي

فاز الفيلم المصري "رفعت عيني للسماء"، يوم الجمعة الماضي، بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي بدورته السابعة والسبعين، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة المرموقة. وقد حصل الفيلم على الجائزة مناصفة مع فيلم "إرنست كول، لوست أند فوند" للمخرج راؤول بيك من هايتي، والذي يتتبع مسيرة المصور الجنوب إفريقي إرنست كول.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وبطولة ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، مارينا سمير، مريم نصار، وليديا هارون. تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية لتقديم عروض مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي في شوارع قريتهن الصغيرة، بهدف تسليط الضوء على قضايا مثل الزواج المبكر، العنف الأسري، وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلامًا كبيرة. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم لعدة أعوام.

أشاد النقاد بالفيلم المصري، حيث صرحت وزارة الثقافة المصرية بأن "هذا الفوز إنجاز هام للسينما المصرية، ويعكس موهبة المخرجين، ندى رياض وأيمن الأمير، وقدرتهما على تقديم عمل فني إبداعي يتناول قضايا إنسانية هامة بطريقة مؤثرة".

شارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم أسبوع النقاد، الذي ضم أفلامًا من دول مثل فرنسا، الولايات المتحدة، تايوان، الأرجنتين، والبرازيل. وأشادت رئيسة المجلس القومي للمرأة، مايا مرسي، بطاقم العمل وفكرة الفيلم، معربة عن سعادتها وفخرها بالنجاح الكبير.

يُذكر أن ندى رياض وأيمن الأمير قد عرضا فيلمهما الروائي القصير "فخ" في مهرجان كان عام 2019، وحصل فيلمهما على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهما التسجيلي "نهايات سعيدة" عام 2016 في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية العالمية.


إرسال تعليق

أحدث أقدم