تيغراي.. فتح مطار أكسوم الإثيوبي بعد 3 سنوات من إقفاله


 تم الإعلان عن فتح مطار أكسوم الإثيوبي يوم الأحد لاستقبال الرحلات التجارية من قبل التلفزيون المحلي في تيغراي، بعد مضي أكثر من ثلاث سنوات ونصف من إغلاقه أثناء الحرب.

خلال الفترة من نوفمبر ٢٠٢٠ إلى نوفمبر ٢٠٢٢، نتجت الحرب بين القوات الموالية للحكومة و"جبهة تحرير شعب تيغراي" عن مقتل ما يقرب من ٦٠٠ ألف شخص، مما جعلها واحدة من أكثر النزاعات دموية في العالم.

تعرض مطار أكسوم لأضرار كبيرة خلال الحرب، وسيتم بدء تشغيل رحلات منتظمة يوم الأحد بعد الانتهاء من أعمال الترميم والبناء التي استمرت لأكثر من ستة أشهر، وفقًا للتلفزيون المحلي القريب من الأطراف المتحاربة سابقًا.

بدأت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية في يناير ٢٠٢٣ بإعادة تشغيل الرحلات التجارية إلى تيغراي، والتي تربط العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بالعاصمة ميكيلي في تيغراي. دفع النزاع ملايين الأشخاص للنزوح من منازلهم.

اتفقت الأطراف المتحاربة على اتفاق سلام في بريتوريا بجنوب إفريقيا في نوفمبر ٢٠٢٢، ورغم ذلك يظل أكثر من ٨٠٠ ألف شخص نازح داخليًا في تيغراي، التي يبلغ عدد سكانها نحو ٦ ملايين نسمة، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

منذ توقيع اتفاق السلام، عادت الخدمات الأساسية إلى بعض المناطق في تيغراي، مثل البنوك والكهرباء وخدمة الإنترنت التي قطعتها السلطات الفدرالية.

معروفة بمسلتها التي سرقتها قوات موسوليني في ١٩٣٧، تعكس مدينة أكسوم عظمة حضارتها في الماضي، وخاصة خلال القرنين الثالث والثامن قبل الميلاد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم