حماس ثابتة في شروطها.. ما النقاط المطروحة في مفاوضات القاهرة؟


 وصل اليوم وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الشاباك إلى القاهرة للتباحث في إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس. تتناول المباحثات قضايا حساسة تشمل محور فيلادلفيا ومعبر رفح، حيث ترغب إسرائيل في ضمانات لمنع تهريب السلاح إلى قطاع غزة وتأمين مراقبة الجدار الفاصل بين غزة ومصر.

أكد جهاد طه، الناطق باسم حماس، رفض الحركة لفكرة تسليم محور فيلادلفيا للجهات المصرية، مؤكدًا أن السيادة في غزة هي سيادة فلسطينية، وأن إدارة الأمور الداخلية هي شأن فلسطيني يمكن ترتيبه من خلال الحوار والشراكة الوطنية. وأشار طه إلى أن حماس تسعى للوحدة الوطنية لمواجهة العدوان الإسرائيلي والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

حماس ثابتة على شروطها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، ومنفتحة على جهود الوساطة التي تخدم قضايا الشعب الفلسطيني. كما حمل طه مسؤولية إفشال جهود الوساطة إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

في سياق موازٍ، من المتوقع عقد اجتماع في الدوحة بشأن صفقة تبادل الأسرى، حيث وصل رئيس جهاز الـCIA الأميركي إلى قطر للمساعدة في تهيئة الأرضية للاجتماع، وينتظر الوسطاء اقتراحات وردود إسرائيلية من رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي غدًا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم