نتنياهو مهدد بالاعتقال.. قلق في إسرائيل من قرار محتمل للمحكمة الجنائية


عُقِدَ اليوم الأربعاء، اجتماع في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي لمناقشة إمكانية إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي. ذكرت قناة "13" العبرية أن الاجتماع كان سريًا، وتمت مناقشة قرار محتمل للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال دولية في الأيام المقبلة بحق مسؤولين إسرائيليين للتحقيق في جرائم حرب بغزة.

وأوضحت القناة أن هناك احتمالًا لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وهاليفي، وتم اتخاذ عدة إجراءات فورية لمواجهة هذه الخطوة المحتملة، بما في ذلك "شن حملة سياسية" على المستوى الدولي ضد المحكمة.

وفي إطار عرقلة هذه الخطوة المحتملة، يعقد نتنياهو محادثات مع نظرائه من هولندا وجمهورية التشيك والنمسا. ويقوم وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر وسفير إسرائيل لدى واشنطن مايك هرتصوغ بالتواصل مع الكونغرس الأميركي وإدارة الرئيس جود بايدن بهذا الصدد.

من جانبهم، أشار مسؤولون إسرائيليون كبار، لم يكشفوا عن هويتهم، إلى أن إصدار المحكمة مذكرات اعتقال "يعيد إلى الأذهان الإجراءات المتخذة ضد روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين" على خلفية الحرب ضد أوكرانيا.

ومن المتوقع أن تركز المحكمة في مذكرات الاعتقال على "صناع السياسة لا صغار الجنود".

وسيُعقد المجلس الوزاري السياسي الأمني في إسرائيل اجتماعًا الخميس، للتطرق إلى مسألة مذكرات الاعتقال المحتملة.

من جهة أخرى، تقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن هناك خططًا للضغط على الإدارة الأميركية لمنع إصدار مذكرات الاعتقال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم